• ×

04:46 صباحًا , الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018

دخيل بن فيصل

جولة في معرض الكتاب !

دخيل بن فيصل

 0  0  11914
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
Message جولة في معرض الكتاب !

يعتبر معرض الكتاب نموذجا ً مشرفا ً وظاهرة حضارية وذلك لما يحمله المعرض من عرض خلاصة ما يتضمنه علماء المسلمين و مفكرين وأدباء وكتاب وغيرهم تحت سقف واحد وتمر الأيام المعدودة في هذا المعرض ويستغل الناس الفرصة بشراء الإصدارات الجديدة قراءة واطلاع و ربما إعجابا بمبدعيها أو غير ذلك وهذا أمر لا نختلف عليه .
زرت معرض الرياض الدولي للكتاب ووجدت عناوين ملفته بارزة في مختلف دور النشر وتناوب عليها مؤلفون جدد وقدامى فيما تتنوع أساليب العرض و بينها الذي أصبح لفت الانتباه في عناوين الكتب احد انواع الدعايات في العرض ففي الوقت الذي حملت بعض الإصدارات أسماء مستعارة ، جاءت إصدارات أخرى لتحمل كلمات شعبية لا تُفهم من القراءة الأولى ولا يُفهم ماذا تعني ، في حين تميز أشخاص في مواقع التواصل الاجتماعي في طرح الإصدارات وكأن هذه الحال تعكس ضعفاً في مقدار الثقة بالمحتوى الذي تتضمنه تلك الإصدارات، وخشية من عدم وصولها وتحقيقها الأثر المطلوب .
معرض الرياض الدولي للكتاب الذي أقيم في هذه الفترة شاهدت انه يشهد إقبال شديد عليه بل والبعض ينتظره بفارغ الصبر وبعضهم ضيف على هذا البلد ويبدو نفاذ بعض الكتب في اليومين الأوله من هذا المعرض وأقيم شعار " الكتاب التعايش " ورأيته يستقبل زواره بقالب متميز من الإمكانيات والتجهيزات والفعاليات والمميزات والجوائز في هذا المعرض .
في كل عام يقام معرض للكتاب و أود لفت انتباه القائمين على المعرض بأن تلتزم دور النشر في عدم عرض ونشر الكتب التي تنافي العقيدة أو الأخلاق أو تثير دعوى سياسية أو غيره وإذا مُنع عرض ذلك من معرض الكتاب فنؤكد نجاح وتميز المعرض إن كان وفق ضوابط ديننا التي نفاخر بها في مشارق الأرض ومغاربها لاسيما أن المعرض يزوره الكبار والصغار والعلماء والعوام وغيرهم . و نود كذلك من إدارة المعرض مراقبة و ضبط الأسعار وعدم المبالغة فيها و أن تضع دار النشر تسعيرة الكتاب .
أيها القارئ إذا أردت معرض الكتاب فقم بإعداد قائمة الكتب التي تحتاجها ورتبها بالأولية وتأكد من وجودها في المعرض وضع في خطتك الشرائية و مساحة للتجريب أي القراءة خارج خطتك، أو مجال تخصصك، فلو كنت مهتمًا بعلوم اللغة، فجرب القراءة في العلوم الإنسانية، ولو كنت مهتمًا بالعلوم السياسية فجرب القراءة في العلوم الشرعية وهكذا؛ لتوسع مداركك، ومعرفتك بالعلوم الأخرى.
أجمل ما في معرض الكتاب هو الكتاب إذ هو المقصد في هذا المعرض ومع هذه الجموع الغفيرة والشعوب الكثيرة والإعلانات العديدة والاهتمام بالكتب أتمنى أن يصاحبه اقتناء الكتاب وقراءة المفيد .


م : عائض ال رفده

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:46 صباحًا الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018.