حفل تكريم الشاعر الكبير محمد بن مصلح الزهراني - صحيفة عليان الالكترونيه

الإثنين 6 ذو القعدة 1435 / 1 سبتمبر 2014 الرئيسية خريطة الموقع هيئة التحرير حول الموقع إعلن معنا




الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بمنطقة الرياض وقف الدعوه جمعية البر بباشوت
الأخبار اخبـــــار عن عليان › حفل تكريم الشاعر الكبير محمد بن مصلح الزهراني
حفل تكريم الشاعر الكبير محمد بن مصلح الزهراني
وقد كان لقبائل عليان حضور متميز في هذا التكريم
حفل تكريم الشاعر الكبير  محمد بن مصلح الزهراني

صبيان جمجم ، المجزلي ، [center]تم تقديم دعوة رسمية من الشاعر القدير / محمد بن مصلح الزهراني الى الشيخ الشاعر / عبد الله بن عائض الاسيود وذلك لحضور حفل تكريمة وبناء على دعوة بن مصلح قدم الشاعر الاسيود الدعوة الى قبائل عليان للمشاركة في تكريم الشاعر بن مصلح .. وفي مساء يوم الجمعة تم التنسيق المسبق بين الشاعر الاسيود وسعادة العميد / صالح بن عبد الله العلياني واستقبل سعادة العميد ابناء عليان المشاركين في حفل تكريم بن مصلح في منزلة بمكة المكرمة .. ثم توجه الجميع الى مقر الحفل .. وكان بداية الحضور في مدقال من قبيلة عليان الى قاعة الاحتفال كان في استقبالهم قبيلة زهران والمحتفى به .. وليس بغريب كرم الضيافة من ابناء قبائل زهران فهم اصل الكرم .

وكان ذلك وسط حضور كثيف وغير مسبوق وصل الى قرابة ثلاثة الاف شخص غصت بهم ثلاث قاعات , وذلك في قصر الشموخ بحي الشرائع بمكة المكرمة مساء الثلاثاء 11 ربيع الاول 1433هـ . وخلال الحفل تم الاعلان عن تتويج " ابن مصلح " بدرع الادب والموروث الشعبي للمهرجان الوطني بالجنادرية لعام 1433هـ " .. كما تم الاعلان عن موافقة سمو امير منطقة الباحة على اطلاق اسم الشاعر على احد الشوارع بالمنطقة , وتم ايضا وسط فقرات الحفل تقديم درع وشهادة للمحتفى به من امارة منطقة الباحة .
وكان حفل التكريم قد بدأ بعد صلاة العشاء , وقدم الاستهلال له الدكتور عبدالله بن ابراهيم الزهراني من جامعة ام القرى , ثم انصت الحضور لايات من الذكر الحكيم , بعدها قدم الشاعر الدكتور عبدالواحد بن سعود كلمة ترحيبية , ثم القى الشاعر سعيد بن ذياب العمري قصيدة حماسية عدد فيها مناقب قبيلة زهران ودورهم الوطني في صد هجمات الاتراك , واعقبه الشاعر فهد الشمراني بإلقاء قصيدة اخرى حماسية ثمّن فيها شاعرية ابن مصلح ودوره الريادي وتعليمه للجيل الجديد فنون الشعر الشعبي , ثم القى الشاعر مصلح بن عياد الحارثي قصيدة تغنى فيها بأمجاد زهران , وعقب ذك القى الشاعر عبدالله البيضاني كلمة قال فيها ان الحفل لمسة وفاء معبرة لشاعر كبير , موضحا زمالته ورفقته لابن مصلح في ميدان الشعر الشعبي لـ 13 عاما , قال انها كشفت له حسن اخاء المحتفى به وجميل طباعه , ثم اعلن البيضاني انه والشاعرين د. عبدالواحد بن سعود وابراهيم الشيخي قد اتفقوا على برنامج مدروس للارتقاء بشعر وعرضة زهران .

بعد ذلك اعلن الاستاذ غرم الله عوض الزهراني ( من مقدمي الحفل ) عن فقرة تقديم درع لجنة الادب والموروث الشعبي بالجنادرية لعام 1433هـ للشاعر محمد بن مصلح , تسلمه المحتفى به من يد البروفسور أ . صالح غرم الله الزهراني ( تمت الموافقة على ارسال الدرع من الرياض الى قاعة الشموخ وتسليمه قبل موعد بدء الجنادرية الرسمي نظرا للظروف الصحية لابن مصلح ) وقد عبر الحضور عن عظيم شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان للتراث والثقافة – الجنادرية – على تفضله بالموافقة على منح درع الجنادرية لابن مصلح , معتبرين ذلك واحدة من مكارم وتقدير الجنادرية للمبدعين من ابناء الوطن (كان للمهندس شرف الزهراني دور في وصول صوت زهران للجنادرية ) .

ثم تم تقديم درع وشهادة للمحتفى به من امارة منطقة الباحة قدمها رجل الاعمال شنان الزهراني , وسط تقدير وامتنان كبيرين من الحضور لسمو أميرها صاحب السمو الملكي الامير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز , مثمنين كذلك لسموه موافقته على احالة طلب تسمية احد شوارع الباحة الى وزارة الشؤون البلدية والقروية وفق ضوابط تسمية الشوارع , ثم القى الشاعر الشاب محمد بن عتيق الزهراني قصيدة من شعر العرضة نالت الاستحسان , ثم اعقب ذلك عرض فيلم وثائقي عن حياة الشاعر ابن مصلح منذ ولادته وكتب نصه الاعلامي الصحفي علي بن غرسان , ومن مونتاج المخرج عبدالله خيشان .
ثم تقدم عن قبيلة عليان الشيخ والشاعر/ عبدالله بن عايض الاسيود ليعبر عن مشاعر الابتهاج بالمحتفى به بكلمة قال فيها ان ما يربطنا بالشاعر بن مصلح هو صلة النسب قبل الشعر , ثم قدم قصيدة بهذه المناسبة .. وقبل الختام تم تقديم الهدايا والدروع . وقدمت قبيلة عليان هدية تذكارية عبارة عن سيف ، ودرع ، وبشت ومكافأة ( 50 ) ألف ريال تشرف الاسيود وسعادة العميد /صالح بن عبد الله العلياني .. والعميد / جابر بن علي العلياني ... و .. د. سالم بن فايز العلياني ... و .. د. جابر مبارك العلياني ... و... والعقيد / منصور بن شيبان العلياني .. والمقدم/ مصلح بن عبد الله العلياني )) واعيان ووجهاء قبائل عليان تشرفوا جميعهم بالهدايا التذكارية والمبلغ المالي مبتهجين بهذا الحفل الذي قدمه قبلة لا يستغرب منهم الطيب لهذا الشاعر الكبير العملاق ابن مصلح داعين الله تعالى لة بالصحه والعافية وشاكرينه على ماقدمه في مسيرتة الشعرية ولمواقفة الجليلة التي لا تستغرب من ابا نايف كما قدم ابناء الشاعر الكبير الراحل سعيد بن طمام العلياني هدية تذكارية الى الشاعر القدير بن مصلح
, بعد ذلك القى الشاعر – المليوني – عيضة السفياني قصيدة حماسية واصفا ابن مصلح بانه ( ... من دهاة العرب فرسانها لك من الطايف أجمل تحية ).. ثم جاءت بعد ذلك فقرة تؤامة قبيلتين " غامد وزهران " والتي القي فيها الشاعر مبارك بن علاج الغامدي قصيدة نالت الاستحسان .
وفي فقرة " صوت الجار " يعمق الترابط والجوار .. القى الشاعر محمد بن حوقان المالكي قصيدة من لون العرضة امتدح فيها شاعرية ابن مصلح وخصاله الجميلة , ومنها : ( ابن مصلح عبقرية للثقافة تغلب أكبر عالم ) .. ثو وصل للحفل كل من الشاعرين صالح بن عزيز القرني وسعيد بن هضبان الحارثي , ليلقي الاول كلمة وفاء وعرفان جميلة , وليلقي الثاني قصيدة جميلة , ومنها ( كرموا شاعر الجيلين جيل قديم وجيل حالي ) .. ثم تم بعد ذلك تكريم الداعمين للحفل , وبعدهم جرى تكريم الشعراء الذين شاركوا من خارج قبيلة زهران , ثم قدم علي بن يحيى بالقرون نيابة عن (فريق مبادرون الـ 33 الذين نظموا الحفل ) قدم نيابة عنهم شيكا لابن مصلح بـ ( 50 ) ألف ريال , ثم تم قراءة اسماء من قدموا دروعا للمحتفى به وسيوفا وهدايا اخرى كثيرة .
ثم جاءت اخيرا الفقرة الذهبية التي كانت عبارة عن حوار اعلامي أداره الاستاذ عبدالله عوض الزهراني مع المحتفى به امام الحضور , ومن خلاله جادت قريحة ابن مصلح بقصيدة شعرية رائعة صفق لها الحضور طويلا مطالبينه بإعادتها , والقى مطلعها وهو جالس لكنه وكعادته ما لبث ان نهض واقفا واكملها ثم اعادها وهو منتش , تتلبسه حالة بديعة من الشاعرية المتوقدة الباذخة بالثراء الشعري , الذي ظل يميز شعر ابن مصلح على مدى ستة عقود .
[color=#082DAA]

[b]وقد كان لقبائل عليان حضور مشرف في هذا الاحتفال فهم دائما .. كما عبر الشاعر الاسيود عن شكرة وتقديرة لقبيلة زهران عامه ثم شكر خاص للشاعر بن مصلح الذي ودع ابناء عليان والذي قدم لهم دعوة خاصة تكريما لهم على هذا الحضور .. الا ان الشاعر الاسيود اعتذر بإسم قبائل عليان .
كما وجه الاسيود بإسم قبائل عليان الشكر والتقدير والثناء الى جميع من حضر من ابناء عليان عامه وخص بالذكر كلا من :
العميد / صالح بن عبد الله العلياني .. والعميد / جابر بن علي العلياني ... و .. د. سالم بن فايز العلياني ... و .. د. جابر مبارك العلياني ... و... والعقيد / منصور بن شيبان العلياني .. والمقدم/ مصلح بن عبد الله العلياني .. على ماقدموة من اجل اسم عليان في هذه المناسبة وفي جميع المناسبات فهم يستحقون اكثر وا كثر من الشكر .. ولا يستغرب علهم هذا فهم من اعلام عليان ومن اعيانه. ولكل وجهاء عليان الذين حضروا في هذه المناسبة المشرفة تلبية لدعوة الحسب والنسب فلا ننسى ابناء الشاعر الراحل القدير / سعيد بن طمام العلياني رحمة الله والذين شاركوا حفل تكريم بن مصلح حيث ان من ربط بين عليان والشاعر الكبير / بن مصلح بالنسب هو الشاعر الكبير الراحل / سعيد بن طمام العلياني رحمة الله
ونحن بدورنا في صحيفة عليان الالكترونية نقدم الشكر لقبيلة زهران على هذا الاستقبال وعلى هذا الاحتفال الذي يستحقو كل كلمات الشكر والتقدير .. كما نهنيهم بنجاح حفل الشاعر الكبير / محمد بن مصلح الزهراني الذي خدم الساحة الشعرية ، وتغنى في الوطن وخدم قبيلة زهران خاصة وقبائل الجنوب بصفه عامه خلال مسيرته الشعرية ونشكر ابناء عليان المشاركين في هذا الاحتفال .. ونعتذر عن ذكر جميع الاسماء .. والا كل من حضر في هذا الاحتفال يستحق حبة خشم ما تنعطى كل رجال ..

بالفيديو
مدقال قبائل عليان في حفل تكريم الشاعر القدير محمد بن مصلح الزهراني

جميع مقاطع حفل تكريم بن مصلح على الرابط التالي


اضغط هنــــــــــــا وشاهد التكريم


جميع الصور على الرابط التالي


اضغط هنـــــــــــــــا


[/size]

نلتقي بكم على خير .. كان معكم من فريق التغطية .
صبيان جمجم ، و المجزلي .. من موقع الحدث من مكة المكرمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن المتابعة الشاعر / سعد بن زنعاف - من جده
ومن التنفيذ ريئس التحرير/ اسير الاحزان - من جده

تعليقات : 3 | إهداء : 0 | زيارات : 3756 | أضيف في : 03-13-1433 05:59 | إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك


شكر وتقدير للاوفياء الداعمون للموقع

التعليقات
451 Saudi Arabia "ابن روزه"
بيض الله وجيه قبائل عليان اهل الكرم والجود والتاريخ العريق على وقفتهم وتكريمهم شاعر الاجيال محمد بن مصلح ولاهي غريبه عليكم فانتم سباقين للخير ورايتكم بيضا ومواقفكم مشهوده ومعروفه في الماضي والحاضر وانا نيابه عن زهران اشكركم وارفع لكم البيضا فبيض الله وجيهكم وجمل الله حالكم

يشتاق قلبي للرجال المطاليق------- شوق الحبيب الي تمنى حبيبه

كنز الرجال ولا كنوز الصناديق -----المال يفنى والنشاما تجيبه

اخوكم

ابن روزه الزهراني


ردود على ابن روزه
[رئيس التحرير] 03-14-1433 08:02
ارحب مليوووووون ..
هذا واجبنا ويستحق الشاعر بن مصلح هذا واكثر
وتستحق قبائل زهران .. ان نلبي دعوتهم
كما نشكرهم على حسن الاستقبل وليس بغريب فالتاريخ سطر لقبائل زهران ما يستحقون ... نكرر تهانينا لقبائل زهران بنجاح هذا الحفل المشرف المشرف المشرف


453 Saudi Arabia "المدمر2012"
ونعم ياعليان اهل الفزعه والنخوه ماهي غريبه عليكم
والشكر موصول للاخ عائض بن سعيد بن طمام


457 Saudi Arabia "ابن روزه"
مدقال قبائل عليان في حفل تكريم الشاعر محمد بن مصلح الزهراني

http://youtu.be/PgG44zOz9Ys



مواقع النشر
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في plus.google
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في youtube

الحجم

تقييم
7.75/10 (6 صوت)

مشاركة

جديد المقالات

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

محتويات مشابهة

وزارة الثقافة والاعلام نظام ساهر مواعيد الاحوال المدنية قياس ابشر المخالفات المرورية البوابة الوطنية

تنبيه// جميع ما يكتب على صحيفة عليـان يعبر عن رأي كاتبه فقط . وليس هذا رأي ادارة الصحيفة.

.: عدد الزوار :.